شؤون الاستثمار – الرباط
أكد عبد القادر اعمارة وزير النقل والتجهيز واللوجستيك مساء اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين أن السلطات العمومية أولت اهتماما كبيرا بتزويد الوسط القروي بالماء الصالح للشرب


وقال عبد القادر اعمارة في رد له على سؤال أحد مستشاري حزب الحمامة المتعلق بنتائج البرنامج المندمج لتزويد العالم القروي بالماء الصالح للشرب في تنمية الأنشطة السوسيو اقتصادية أن الاستثمارات في هذا المجال فاقت 20.33 مليار درهم ومكنت من رفع نسبة التزود بالماء الصالح للشرب من 14% إلى 97% مع متم سنة 2018.

وذكر وزير النقل والتجهيز أن 40% منها عبر الإيصالات الفردية، واعتبر أن هذا التعميم له أثر طيب لأنه حسن الظروف المعيشية للساكنة المستفيدة وساهم في تقريب نقط التزود بالماء الشروب لهذه الساكنة، وسهل عملية نقل المياه بالنسبة للنساء والفتيات اللواتي لا يتمتعن بتقنية الإيصال الفردي وخاصة الدواوير.
وأشار المتحدث إلى أنه مكن مت تقليص الوقت الذي يستعمل في تزويد المياه وسمح للفتيات القرويات بالتمدرس خاصة وأن هذه الوضعية بالنسبة لعدد من المدارس كانت فيها إشكالات كثيرة.
وكشف اعمارة أن مشروع تزويد 1800 مدرسة الذي جمع وزارته مع قطاع التربية الوطنية في اتفاقية مشاركة مكن من متابعة عدد كبير من الفتيات لدراستهن حفظا لكرامتهن.
ليخلص بأن الاتفاقية الإطار لإنجاز البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027 التي تم توقيعها يوم أمس الاثنين بالقصر الملكي بالرباط تلتزم فيها الحكومة بتعميم الإيصالات الفردية وأن تدخل كل المراكز والدواوير في إطار المنظومات الهيكلية للتزويد بالماء الصالح للشرب.

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *