شؤون الاستثمار

يشارك 9 أفلام دولية، في المسابقة الرسمية للمهرجان الدولي للسينما في نسخته الثالثة، والتي تنظمها جمعية ملتقىة الطفولة والشباب فرع الفقيه بن صالح من 23 إلى 27 يوليوز الجاري تحت شعار” السينما إبداع مستمر”.

هذه الافلام التسعة ستتنافس على خمس جوائز وهي، le 17 Aout a 17 heures، من فرنسا لمخرجه patrice Guillain، ثم “ايدي ناعمة” من طنجة للمخرج فيصل حليمي، و”فرحة” من تونس للمخرجة جيهان اسماعيل، و”أم المهرج” من القنيطرة للمخرجة منال غوا، ثم “الدروج” من سلطنة عمان للمخرج حميد بن سعيد العامري.

كما يشارك في مسابقة هذا المهرجان الذي يقام بالمركب الثقافي للمدينة، فيلم “السفر” من مكناس للمخرج مهدي العالمي، و”ادم” من مصر للمخرج محمد نبيل مرجان، و”يوم عادي” من وجدة للمخرج توفيق افقير، و”صلاة العشاء” من فلسطين للمخرج يوسف علاري.

وقد توصلت اللجنة المكلفة بدراسة الأفلام وانتقائها، والتي ضمت ثلة من السينمائيين البارزين، بازيد 192 طلبا للمشاركة، حيث وجدت صعوبة كبيرة في انتقاء الطلبات.

واعتمدت اللجة شروطا دقيقة لاختيار الأفلام، حيث مرت هذه العملية عبر مراحل كثيرة منها فرز الطلبات حسب وصولها في التوقيت المحدد لإيداعها و ايضا حسب الشروط المحددة في إعلان المشاركة ثم دراسة كل ملف على حدة لتتوصل اللجة الى الاخيتار النهائي.

يشار الى ان هذه الدورة، ستعرف برمجة متنوعة، تضم إلى جانب المسابقة الرسمية التي تحكمها لجنة متخصصة، ورشات سينمائية وتكريمات وتوقيع اصدارات، فضلا عن أنشطة موازية، تروم جعل السينما إبداع خلاق مستمر، ويساهم في تحقيق مزيد من الاشعاع.

برمجة خصبة ومتنوعة بالمهرجان الدولي الخامس لسينما والتراث بميدلت

سطرت فعاليات الدورة الخامسة للمهرجان الدولي لسينما والتراث بميدلت، والتي تنظمها الجمعية الفنية والثقافية و البيئية باغرم احولي، من 10 الى 14 غشت المقبل، برمجة خصبة ومتنوعة، بحضور اسبانيا كضيف شرف.

وتندرج دورة هذه التظاهرة السينمائية، في إطار تفعيل الإرادة المولوية السامية  لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، الذي يوليها للعناية الخاصة بالمغاربة المقيمين بالخارج، وموازاة مع الاحتفال باليوم الوطني للمهاجر.

وستفتتح الدورة، بعرض للفيلم الوثائقي “محمد السادس…دينامية المغرب”وفيلم الروائي الطويل “المسيرة لخضراء” للمخرج المغربي الشاب يوسف بريطل كافلام البانوراما.

وفي المسابقة الرسمية للأفلام الروائية القصيرة، يشارك 35 فيلما، تحت إشراف لجنة تحكيم تترأسها المخرجة السينمائية ومديرة مهرجان افلام الجنوب ببروكسيل رشيدة شباني

وضمن الافلام المشاركة، أفلام مغربية، وهي la ficelle للمخرج علي شريف وفيلم “رماد” لمصطفى فرماتي، و”الغايب” لمحمد الشباني، و”عندما نفتقد البهائم” لصوفيا العلوي، و”تناقض” للمخرج محمد حاتم بالمهدي، و”ام المهرج” للمخرجة منال غوا ، وباقي الأفلام من إسبانيا و الهند و فرنسا و مصر.

على مستوى مسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة سيشارك 20 فيلما، يتصدرها فيلم “ايكاريس” للمخرجة سناء العلوي، و”ضامة سراغنة” للمخرجة بندهيبة صفاء، و”مدينة الريش” للمخرج زكرياء أنويز، فضلا عن افلام من اسبانيا، الجزائر، مصر، تونس وسوريا. و المملكة العربية السعودية وإيرلاندا.

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *