هشام الطاليبي / مكتب بنسليمان

بعدما استعصت المشاكل التي تعاني منها مديرية الفلاحة ببنسليمان عن حل أو تسوية لملفات تراكمت منذ سنوات ، ولجأ أغلب المرتفقين لهذا المرفق العمومي الحيوي إلى أساليب وصلت حد تنظيم وقفات احتجاجية أمام مديرية الفلاحة سعيا منهم لإسماع صوتهم الى الجهات المسؤولة .


يذكر أن المشاكل التي يعاني منها هذا المرفق هو التأخر في استحقاق الدعم الذي تمنحه الدولة للفلاحين في إطار شراء الآلات والمعدات الفلاحية وكذلك تجهيز الأراضي بالري العصري ، سواء في إطار تنظيمات تعاونية أو أشخاص ذاتيين .
ويعاني أغلب الفلاحين من مشاكل جمة في علاقتها بهذه المؤسسة التي تسعى في الأصل إلى مساعدته وليس إلى عرقلته كما صرح لنا مجموعة من المتضررين على حد قولهم ، هذا وذكر أحد الفلاحين الشباب الذي أكد لنا أن ملفه يتابعه منذ 2017 وما يزال ينتظر تسوية استحقاقه رغم استيفاء ملفه لكافة الشروط والمرور من كل المراحل .
فلاح ناهز الثمانين أو يقل وغيره كثير ينتظرون تسوية ملفاتهم ويدعون أن هناك انتقائية في تسوية الملفات ، وليس هناك احترام لتاريخ إيداع الملفات واتهام موظفي المؤسسة بالمحسوبية والزبونية . حيث يلاحظ أن ملفات منذ 2017 لم ترى النور بعد و ملفات تعود لسنة 2019 تمت تسويتها .
أمر يرفضه المعنيون ويعزونه لكثرة الملفات المعروضة عليهم وعدم استيفاء أغلبها على الشروط المطلوبة . إضافة إلى عدم توفر أجواء الإشتغال .
أمر جعل أطر وموظفي المديرية يصعدون من مطالبهم منفدين إضرابا عن العمل يوم الخميس 6 فبراير 2020 مستنكرين ما يتعرضون له من تسلط وتحكم متكرر خاصة من طرف رئيس اتحاد التعاونيات الفلاحية وبعض مسيري شركات التنقيط ، أمر يرون فيه تقصيرا من المدير الجديد الذي فتح المجال لكل المرتفقين بالتدخل في شؤون الإدارة . كما جاء ذلك في بلاغ لهم تتوفر جريدة شؤون الاستثمار على نسخة منه ، اتهامات يرفضها من وجهت لهم معتبرين أن الأمر لا يخرج كونه تصفيات حسابات و أن الرشوة والزبونية هي عنوان مديرية الفلاحة بنسليمان على حد تعبير أحد مسيري شركة الري العصري .
وأمام هذا الوضع المشحون بتبادل الاتهام بين الجانبين تدخلت السلطات المحلية العليا قصد إيجاد مخرج يرضي جميع الأطراف وإلى حين توفير المطلوب تبقى الملفات عالقة تنتظر من ينفض عنها الغبار منذ سنوات خلت.

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *