احتـــــــــــفاليــــــــة يـــــــــــــنايـــــر 2972 -2022 Assegas Amegaz

شؤون الاستثمار


يحـــــتفل الأمازيغ هذا الأسبوع برأس السنة الأمازيغية، ويطلق عليه تسمية “الناير”، ويصادف يومي 12 و 13 يناير، ويسبق التقويم الأمازيغي، التقويم الغريغوري (الميلادي) بـ 950 عاماً، وسيدخل الأمازيع عام 2971 يوم الثلاثاء المقبل .

- إشهار -

  • أصـــــــــل الاحتفال ينقسم المؤرخون حول أصل الاحتفال برأس السنة الأمازيغية إلى فريقين، الأول يرى أن اختيار هذا التاريخ من يناير يرمز إلى احتفالات الفلاحين بالأرض والزراعة، ما جعلها تُعرف باسم “السنة الفلاحية”.
  • ويـــــرى الفريق الثاني، أن هذا اليوم من يناير، هو ذكرى انتصار الملك الأمازيغي “شاشناق” على الفرعون المصري “رمسيس الثاني” في مصر في المعركة التي وقعت على ضفاف النيل ﺳﻨﺔ 950 ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻤﻴﻼﺩ.
  • ففـي الجـــزائر مثلاً، يتجول المحتفلين في الأحياء الســكنية في 12 يناير (رأس السنة) .
    مــــــن هـــــم الأمـــــــــازيغ؟
    👈 يــــــعيش الأمازيغ في شمال إفريقيا، ويمكننا القول أنهم السكان الأصليون لتلك المنطقة، إذ يرجع تاريخهم إلى عصر الإمبراطورية الرومانية على الأقل. وقد ظلوا هناك منذئذ، ولا زالوا محافظين على لغتهم وهويتهم وثقافتهم المختلفة عن العربية.
    👈 وينــــتشر الأمازيغ في البقعة الجغرافية الممتدة من المغرب غربا إلى مصر شرقا، ومن البحر الأبيض المتوسط شمالا إلى نهر النيجر جنوبا. وديانة معظمهم الإسلام، ولغتهم الأمازيغية بلهجات محلية متعددة.

و في المغرب (شمال البلاد ومنطقة الريف وجبال الأطلس)، والجزائر في (منطقة القبايل وشرق البلاد وشمال الصحراء الكبرى)، وفي تونس (جربة وتطاوين وشرق قفصة)، وفي ليبيا (جبل نفوسة وزوارة)، وفي مصر (واحة سيوة)، وفي مالي والنيجر وبوركينا فاسو وموريتانيا التي تتنقل عبر حدودها قبائل الطوارق.

👈 ويــــــطلق عليهم أيضا اسم “البربر” وهناك عدة نظريات متعلقة بهذا الكلمة، أحدها تقول إن الكلمة مشتقة من كلمة بارباروس وتعني الأغراب باليونانية. كما يطلق الأمازيغ على المغرب اسم تامازغا أو أرض الأمازيغ.
👈 ولـــــــغة الأمازيع هي “تمازيغت” و تنتمي لعائلة اللغات الأفرو آسيوية ولها صلة باللغتين المصرية والإثيوبية القديمة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.