هشام حوري / مكتب بنسليمان

  قررت لجنة اليقظة الاقتصادية بمقر وزارة الإقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة يوم 2020/03/19 ، مساعدة المتضررين من فيروس كورونا  في اجتماعها الثاني ، حيث أعطت الأولوية باتخاذ الإجراءات على المستوى الاجتماعي لفائدة الأجراء الذين توقفوا عن العمل ، وإتخاذ تدابير لفائدة المقاولات الأكثر تضررا من هذه الأزمة ، لتحديد جملة من التدابير على المستوى الجبائي .


                                      
و قرر أعضاء اللجنة اتخاذ سلسلة من الإجراءات لفائدة المستخدمين والمقاولات. وستظل هذه الإجراءات سارية المفعول حتى نهاية يونيو 2020.

وفي ما يتعلق بإجراءات خاصة بالأجراء ، سيتم صرف 2000 درهم صافية للعمال والمستخدمين المسجلين ب cnss مدفوعة من الصندوق الخاص بتدبير جائحة كورونا ، ودفع كل التعويضات العائلية و amo، مع إمكانية بناء على طلبهم من تاجيل اقساط سلفات الاستهلاك و السكن لاشهر مارس ، ابريل ،  ماي ويونيو. وأن الأداء سيكون عند نهاية آخر قسط ، واستمرار بحث وضعية باقي المستخدمين والعمال غير المسجلين بـصندوق الضمان الاجتماعي .

أما ما يتعلق بالإجراءات الخاصة بالمقاولات الصغيرة جدا والمقاولات الصغيرة والمتوسطة والمهن الحرة ، إمكانية طلب تأجيل سداد الديون البنكية إلى غاية نهاية يونيو ، ويمكن تأخير أقساط leasing إلى غاية نهاية يونيو ، وإمكانية طلب قروض إضافية بضمانة الصندوق المركزي للضمان بالنسبة للمقاولات التي تستمر في العمل وتعرف إشكالات في تدبير الخزينة ، مع إيقاف دفع التكاليف الاجتماعية ، وإمكانية طلب عدم التصريح الجبائي ودفع قسط نهاية مارس إلى غاية نناية يونيو بالنسبة للشركات التي تحقق رقم معاملات أقل من 20 مليون درهم، وأخيرا إيقاف إصدار الإشعار لغير الحائز atd وإيقاف المراقبات الجبائية .

One thought on “الأجراء يستفيدون من مبلغ مالي شهري يصل إلى 2000 درهم”

  1. السلام عليكم ورحمة الله
    انا استاذ بمدرسة خاصة ومصرح في صندوق الضمان الاجتماعي كيف يمكنني الاستفادة من هذا التعويض المادي مع العلم ان المدرسة التي اشتغل فيها من الممكن ان لا تصرف اجرتي
    الجواب
    سيدي عليكم ان تضعوا في ظرف لمؤسسة ص و ض ج وتضعوا نسخة من البطاقة الوطنية ونسخة من البطاقة ل ص و ض ج وأخيرا R I B من حسابكم البنكي ..

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *