شؤون الاستثمار

إنا لله و إن إليه راجعون

ببالغ الحزن والأسى تلقينا خبر و فاة هرم من أهرامات المغرب ورجالاتها الكبار، هو أخ الوالي والمحامي العام والمستشار الملكي السابق محمد المعتصم ،وعم الصديق العزيز الدكتور المعتصم أودادس طبيب الأسنان المقيم بطنجة، إنه البروفيسور أحمد معتصم، الذي لبى نداء ربه عن عمر تجاوز 86 سنة.

اللَّهُمَّ اغْفِرْ له وَارْحَمْه وَأَكْرِمْ نُزُلَه، وَ وَسِّعْ مُدْخَلَه، وَ اغْسِلْه بِالْمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّه مِنَ الْخَطَايَا كَمَا نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأَبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَ أَبْدِلْه دَاراً خَيْراً مِنْ دَارِهِ، وَأَهْلاً خَيْراً مِنْ أَهْله وَ أَعِذْه مِنْ عَذَابِ القَبْرِ وَ عَذَابِ النَّارِ.

و الجدير بالذكر أن الپروفيسور أحمد معتصم رحمه الله إبن منطقة اغبالة نواحي بني ملال و مفخرتها، عينه المستعمر سنة 1946 “ناسخا” بأغبالة ليؤسس بعدها أول مدرسة بهده البلدة. أحمد معتصم مدرسة قائمة الذات وذاكرة التعليم بالمغرب. فهو الخبير والمستشار الدولي الذي ساهم في إصلاح منظومات التعليم في العديد من البلدان، كان سابقا باحثا بالمركز الوطني للبحث العلمي بفرنسا CNRS، و مدير أبحاث الدكتوراه بالسربون. أنجز عدة مهام على حساب منظمات اليونسكو واليونيسيف و كذلك مركز البحث العلمي الشهير CNRS في كل من أوروبا و دول المغرب الكبير و العديد من دول العالم الثالث. البروفيسور أحمد معتصم أو “الدكاترة” أحمد معتصم هو أول من حصل على دكتوراه في علوم التربية في فرنسا قبل الفرنسيين أنفسهم، و دكتوراه ثانية في العلوم السياسية، ودكتوراه ثالثة في العلوم الإنسانية و الاجتماعية. كما هناك مؤسسة تعتني بقضايا الثقافة في بني ملال تحمل إسمه تكريما لهذا الطود العظيم في العلم، و هي مؤسسة أحمد معتصم للتربية والثقافة …

تغمد الله الفقيدة بواسع رحمته و أسكنه فسيح جناته و ألهم أهله و دويه الصبر و السلوان.

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *