تحتضن العاصمة الاقتصادية للمملكة، في الفترة ما بين 19 و21 أبريل المقبل، المهرجان الأول للطريقة العيساوية، الذي تنظمه جمعية فاس سايس، فرع الدار البيضاء، تحت شعار “فكر وثقافة وممارسة”.

وفي هذا الصدد، أوضح رئيس الفرع عبد الله الحسناوي، خلال ندوة صحفية نظمت يوم الجمعة لتقديم المهرجان، أن هذه التظاهرة الثقافية والروحية تطمح إلى التعريف بالطريقة العيساوية، والأدوار التي اضطلعت بها داخل المجتمع المغربي على المستويات التربوية والدينية والفكرية والثقافية والاجتماعية.

وأضاف أن تنظيم مهرجان خاص بهذه الطريقة يهدف إلى المساهمة في الحفاظ على هذا الموروث اللامادي للمغاربة جميعا، ونقل الطريقة وترسيخ قيمها في أوساط الشباب، معتبرا أن النهوض بالطريقة العيساوية، وتنقيح ما أنتجته على المستويين الفني والفكري سيسهم في تقوية ارتباط الأجيال الصاعدة بأحد مكونات الهوية الدينية الوطنية.

ومن جانبه، أبرز نائب رئيس الجمعية السيد عز العرب برادة أن مهرجان الطريقة العيساوية يأتي في سياق برنامج متكامل حرصت الجمعية على بلورته بتنسيق وتشاور مع كل المهتمين بهذه الطريقة عبر ربوع المملكة، وذلك من أجل تجميع كل المراجع التي تناولت الطريقة بالبحث والدراسة، إضافة إلى ما أنتجته هذه الطريقة من أذكار وأشعار، قصد إعادة نشرها وتعميمها ليتعرف عليها عموم المغاربة.

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *