هشام …- شؤون الاستثمار

قررت وزارة الداخلية إحداث الكتابة العامة للشؤون الجهوية بمختلف الولايات، تحت سلطة الولاة ورئاسة الكتاب العاملون المعنيون للشؤون الجهوية من طرف وزارة الداخلية.
هذا، و من بين مهام الكتاب العامون للشؤون الجهوية، مساعدة الوالي في تنسيق أنشطة المصالح اللاممركزة للدولة، وفق ماجاء في الميثاق الوطني للاتمركز الإداري، والذي ينص على أعتماد آليات لحكامة منظومة التسيير على المستوى الجهوي.

و في الموضوع ذاته وتطبيقا للمادة 33من الميثاق الوطني للاتمركز الإداري، حيث أعدت وزارة الداخلية مشروع قرار ويحدد المخطط التنظيمي للكتابة العامة للشؤون الجهوية، والذي يراعي المهام المنوطة بهذه المؤسسة بموجب الميثاق الوطني في مهام التنسيق وتسيير الإلتقائية، مجارات المصالح اللاممركزة للدولة و كذا الجماعات الترابية.

ومن المتوقع وفق مشروع قانون سيتقدم به وزير الداخلية قريبا، أن تتكون الكتابة العامة للشؤون الجهوية بولاية الجهات، من أربعة أقسام، حيث بالقسم الأول تتم الدراسات والتتبع والتحديث و بالقسم الثاني تتبع جهوي خاص للجماعات الترابية وفي القسم الثالث التنسيق الجهوي للتنمية البشرية
و اما في القسم الرابع فسيكون مهتم بالتنسيق القطاعي .

ويرتقب أن تشهد الوزارة مستجدات وإصلاحات واسعة في دواليها بتعديل بعض فصول النظام الخاص لهيئة رجال السلطةمع زيادة مرتقبة في نظام التعويضات الخاصة بالسكن وضم موظفي أقسام الشؤون الداخلية داخل نظام خاص بهيئة الأطر الإدارية لوزارة الداخلية، مع إقرار زيادة في الرواتب وخفض نسبة الضريبة على الدخل.

هذه الإصلاحات التي ستشهدها وزارة الداخلية، تهم مرسوم قانون جديد لتحديد مهام وإختصاصات الولاة والعمال والكتاب العامين، وكذا إعادة هيكلة المديريات المركزية والأقسام والمصالح التابعة لوزارة الداخلية والشروع بالعمل على تفعيل الأقطاب داخل الهيكل الإداري للولايات والعمالات بغيت التقليص من عدد الأقسام والمصالح.

ومن بين المستجدات التي يرتقب أن تعرفها دواليب وزارة الداخلية، إحداث عامل مكلف بالشؤون الجهوية، إلى جانب إحداث مديريات جهوية للشؤون الداخلية داخل نفوذ تراب ولاية الجهة يعهد إلى تسييرها والإشراف عليها عامل مدير جهوي للشؤون الداخلية.
ومن المرتقب أيضا حسب المعطيات المتوفرة، إمكانية تعيين عمال ملحقين بالولاية سيتولون مهام محددة، مع تكثيف برامج التكوين المستمر لفائدة أطر وزارة الداخلية داخل وخارج المملكة وإعادة هيكلة وإصلاح مؤسسة الحسن الثاني لرعاية شؤون رجال السلطة.

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *