شؤون الاستثمار

دورا لمقاولات المغربية الصغرى جدا من المغرب والخارج في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمغرب

تستضيف مدينة الداخلة المنتدى الدولي للمقاولات الصغرى جدا FITPE، يومي 4 و5 نونبر المقبل، وستتمحور أشغال هذا الحدث حول موضوع: دور المقاولات المغربية الصغرى جدا من المغرب والخارج في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمغرب.

سيشهد هذا اللقاء السنوي مشاركة مؤسسات عمومية وخاصة وخبراء مغاربة ودوليين مهتمين بريادة الأعمال ومواكبة المقاولات الصغرى جدا والمقاولين الذاتيين.

وستتميز هذه النسخة السادسة بشكل أساسي بتقاسم و الاستفادة منالخبرات الوطنية والدولية الناجحة من خلال ممارسات رواد الأعمال المغاربة المقيمين بالخارج (MRE)، والجهات الفاعلة الدولية النشطة في مواكبة الشباب والمقاولات الصغرى جدا إلى جانب المقاولين الذاتيين.

سيتم تناول العديد من المواضيع خلال الموائد المستديرة المقررة لهذا الغرض:

  • إجراءات المواكبة المالية وغير المالية للمقاولات الصغرى جدا والصغيرة والمتوسطة؛
  • التجارب الناجحة من المغرب والخارج؛
  • الإمكانات والتدابير المخصصة للمقاولين من المغاربة المقيمين بالخارج في المغرب؛
  • وسائل خلق حاضنة جهوية للمقاولات الصغرى جدا، لخلق مناصب الشغل والثروة؛
  • وضع مؤهلات الجهة في خدمة المقاولات الصغرى جدا.

وعلاوة على ذلك، سيتم تنظيم جلسات للتطرق لمواضيع ذات راهنية ملحة في هذا المجال، من قبيل التحفيزات المخصصة لتطوير المقاولات الصغرى جدا والمقاولين الذاتيين، وريادة الأعمال النسائية، وأيضا، تحديات وفرص الإدماج المالي والرقمي لرواد الأعمال المغاربة من المغرب والخارج.

وعلى هامش هذا المنتدى، سيعرض سبعة حاملي مشاريع بهدف الحصول على تمويل، وذلك أمام لجنة تحكيم مكونة من منظمات تعمل على تعزيز ريادة الأعمال، وأبناك ومؤسسات مالية.

وأخيرًا، ولاختتام النسخة السادسة من المنتدى الدولي للمقاولات الصغيرة جدا، سيشارك حاملو المشاريع والمقاولون الذاتيون في ورشة عمل حول ريادة الأعمال المستدامة، وذلك من خلال لعبة أعمال مثل تلك التي ينشطها المكتب البلجيكي Groupe One Belgique.

 في هذا الصدد صرحت السيدة أمال الشريف الحوات، رئيسة المنتدى الدولي للمقاولات الصغرى قائلة: “أردنا أن تندرج هذه النسخة السادسة من المنتدى الدولي للمقاولات الصغرى جدا تحت شعار تقاسم الخبرات الناجحة على الصعيدين الوطني والدولي، وذلك من خلال مساهمة مقاولينا المغاربة المقيمين بالخارج والفاعلين المغاربة والدوليين النشطين في مواكبة الشباب والمقاولات الصغرى جدا والمقاولين الذاتيين.

ولم يكن اختيار مدينة الداخلة اعتباطيا، بل نابع من دينامية الأعمال التي تزخر بها وانفتاحها الاقتصادي الدولي. ويعد تنظيم المنتدى الدولي للمقاولات الصغرى جدا في هذه المدينة فرصة لإشراك الجهات الفاعلة، من جميع الجنسيات مجتمعة، التي تنشط في دعم ومواكبة المقاولات الصغرى جدا والمقاولين الذاتيين في هذا الحدث السوسيو – اقتصادي واسع النطاق”.

ويعمل مكتب ،Attitudes Conseil منظم هذا الحدث الذي التزم منذ 20 سنة بدعم إنشاء المقاولة ومواكبة حاملي المشاريع والمقاولين الذاتيين، باستمرار بمساندة من العديد من الشركاء، من أجل تطوير فضاءات النقاش بغية إطلاق تفكير يهدف إلى بلورة أرضية لمقترحات وحلول في مجال خلق وتطوير المقاولات الصغرى جدا. 

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *