شؤون الاستثمار

النقابة الوطنية للتعليم


المكتب الوطني
               بيان

كما تداول المكتب الوطني في الوضع التعليمي وما يعرفه من استمرار في حالة الارتباك والتيه نتيجة لاستفراد وزارة التربيةالوطنية في تدبير القطاع وتغييب كل الشركاء والفاعلين ،فبعد تأجيل الدخول المدرسي لمدة شهر كامل وما شكله الأمر من هدر سافر للزمن المدرسي وعدم الحسم في نمط التعليم المعتمد سوى ليلة استقبال التلاميذ ،ناهيك عن اغراق المنظومة بسيل من المذكرات ،والارتباك الحاصل في تدبير الخصاص في العديد من المديريات الإقليمية واللجوء إلى تقليص البنية وما خلفه من اكتظاظ في الفصول الدراسية وحذف التفويج في المواد العلمية وتفريخ للأقسام المتعددة المستويات ،واسناد جداول حصص تلزم الأساتذة بالاشتغال في مؤسستين، وضرب استقرار الأطر التربوية والإدارية بفرض إعادة انتشارها لتغطية الخصاص .


كما وقف المكتب الوطني على سير الحملة الانتخابية وسبل دعم لائحة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل لانتخاب ممثلي المأجورين بمجلس المستشارين يوم 5 أكتوبر 2021،و تداول في ملابسات المتابعة  القضائية للأخ الحفيضي محمد عضو المكتب الاقليمي للنقابة الوطنية للتعليم لزاكورة مسجلا تضامنه المبدئي معه ومعتبرا أن المتابعة دليل آخر على الردة الحقوقية  وتعد سافر على الحق في التعبير الذي يضمنه الدستور المغربي والمواثيق والعهود الدولية..
إن المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم وهو يستحضر بمسؤولية وطنية حاجة  المغرب التاريخية لاصلاح عميق لمنظومة التربية والتكوين ،والمهام والتحديات النضالية والتنظيمية المطروحة على النقابة فإنه :
1 _ يستنكر بشدة استمرار وزارة التربية الوطنية في الاستفراد بتدبير القطاع وتجاهل كل دعوات الحوار وعدم الوفاء بالالتزامات السابقة والتنكر للمطالب العادلة والمحقة للشغيلة التعليمية.
2 _ يعتبر أن كل مؤشرات الدخول المدرسي الحالي تدل بما لايدع مجالا للشك بأن المنظومة تعيش أعطابا بنيوية عميقة وأن خطاب تنزيل الإصلاح هو للاستهلاك  فقط وأن مسلسل الإجهاز على المدرسة العمومية لازال مستمرا.
3 _ يطالب بفتح حوار جاد ومسؤول ومثمر حول  كل الملفات المطروحة (23 ملف)والوفاء بالالتزامات السابقة بالإفراج عن المراسيم المتوافق حولها والاستجابة العاجلة للمطالب العادلة والمشروعة لعموم الشغيلة،وإخراج نظام أساسي عادل ومحفز للجميع يضمن ادماج الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد في الوظيفة العمومية، وحل كل المشاكل الفئوية.
4_ يعبر عن دعم النقابة الوطنية للتعليم المتواصل لجميع فئات الشغيلة التعليمية التي خرجت الاحتجاج في الشارع، ويؤكد أن الحل الجذري يكمن في الاستجابة الفورية لمطالبها المشروعة. ويدعو الكونفدراليين والكونفدراليات للانخراط فيها واحتضانها.
5 _ يعلن تضامنه مع الأخ الحفيضي محمد ويعتبر أن متابعته القضائية خطوة أخرى في اتجاه تكميم الأفواه ومؤشر آخر على استهداف الحق في التعبير ويطالب بوقف هذه المتابعة المهزلة وكافة المتابعات في حق الأستاذات والأساتذة وإطلاق سراح كل معتقلي الرأي ونشطاء الحراكات الاجتماعية والمدونين.
6 _ يقرر عقد دورة المجلس الوطني في أواخر شهر أكتوبر 2021 للوقوف على الوضع الوطني والتعليمي والتداول في الآفاق التنظيمية والنضالية.
7 _ يهنئ كل نساء ورجال التعليم بمناسبة اليوم العالمي للمدرس ويقرر إحياءه تحت شعار :” المدرسات والمدرسون في قلب استنهاض قطاع  التربية والتعليم “، ويهيب بكل الشغيلة التعليمية إلى رص الصفوف والالتفاف حول إطارها المناضل والصامد النقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاستعداد لخوض كل الأشكال النضالية دفاعا عن المدرسة العمومية وعن الكرامة والحقوق والمطالب العادلة والمشروعة.
           عن المكتب الوطني

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *