الطالبي هشام / مكتب بنسليمان

رفع رئيس المجلس الجماعي ببنسليمان السيد محمد جديرة شكاية إلى السيد وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بنسليمان من أجل التحقيق في نازلة كسر أقفال واقتحام واحتلال مقبرة ” التوبة ” .
هذا و تفاجأ المجلس الجماعي بهذا الحادث بعد كسر قفل المقبرة و دخول أشخاص يقومون بدفن الموتى داخل المقبرة الجديدة بدون إذن أو تفويض من طرف المجلس الجماعي باعتباره المسؤول عن نقل و دفن وصيانة المقابر وفق ما هو منصوص عليه في القانون التنظيمي 13.114المنظم لاختصاصات المجلس الجماعي . وفي ذات الشكاية يؤكد رئيس مجلس الجماعة أن المقبرة ما تزال غير جاهزة لاستقبال الأموات حتى هذه اللحظة ، وأن الجماعة هي من سيتكلف بإجراءات النقل و الدفن مجانا لجميع الساكنة .


فيما ترى “جمعية الجماعة السلالية ولاد بنسليمان ” أنها هي من كانت تتولى عملية الدفن ومنذ عشرات السنين داخل المقبرة القديمة ” سيدي آمحمد بنسليمان ” التي امتلأت عن آخرها ، ما دعى المجلس الجماعي الحالي إلى تخصيص 3 هكتارات وتحويلها لمقبرة أطلق عليها إسم ” مقبرة التوبة ” غير بعيدة عن المقبرة القديمة .
هذا ويسعى المجلس الجماعي ببنسليمان إلى وضع حد إلى تطاول جمعية تستخلص مبلغا 400 درهم عن كل قبر بغير وجه حق من مواطنين مكلومين بفاجعة الوفاة .
وقد فشلت محاولات الصلح التي قامت بها السلطات المحلية برئاسة باشا المدينة الذي حاول مسك العصا من الوسط ، فيما تشبث المجلس بأحقيته في تسيير هذا المرفق العمومي باعتباره صاحب الإختصاص حسب ما ينص عليه المادة 83 من ق .ت 13. 114.
فيما ترى الجمعية السلالية أن لها حق تدبير الدفن وحفر القبور في مدينة بنسليمان وإن كان في غير مقبرة سيدي امحمد بنسليمان ، والتي تدّعي انتماء أعضائها للولي الصالح سيدي ٱمحمد بنسليمان وهو صاحب هذه الأرض والمدينة على حد قولهم .


والجديد بالذكر أن هذه الجمعية ما تزال تستخلص رسوم الدفن والتي يراها أغلب الساكنة أنها مكلفة جدا وتتجاوز أحيانا 400 درهم ، وعليه فإن فشل السلطات المحلية في وضع حد لمثل هذه التجاوزات يلقي بضلاله على معاناة الساكنة التي ترى في مجانية الدفن حقا لها ، وتدبير مرفق عمومي لابد أن يمضي وفق مسطرة قانونية للتدبير المفوض ، وليس وفق عرف أو تقليد تجاوزه الزمن باختصاصات ينظمها القانون : كما يقول رئيس جمعية مدنية .
هذا ويبقى وكيل الملك بابتدائية بنسليمان هو من له الحق في وضع حد للخروقات التي تقوم بها “جمعية الجماعة السلالية ولاد بنسليمان ” و للمحكمة الفصل في تنازع الإختصاصات بين المجلس الجماعي والجمعية السلالية ولاد بنسليمان .!!

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *