توج المغرب من خلال فريق “سمارتي لاب” التابع للمدرسة المغربية لعلوم المهندس بالميدالية الذهبية في المعرض الدولي للاختراعات في جنيف، الذي عقد في الفترة من 11 إلى 17 أبريل 2018 في جنيف السويسرية.

وتوجت مدرسة علوم المهندس من خلال مختبرها للبحث والتطوير والابتكار في المعرض الدولي للاختراعات بجنيف لاختراعه المصنف في فئة “حماية البيئة -الطاقات”. حيث يقوم الجهاز الذكي تلقائيًا بتغيير اتجاه الألواح الكهروضوئية لإزالة الغبار أو جزيئات الرمل التي يمكن أن تتراكم على سطحها بشكل منتظم. تضمن هذه التقنية أقصى أداء للألواح على المدى الطويل مع تجنب استخدام مخزون المياه الثمينة وتلوث الهواء.

وفي هذا السياق، أكد الدكتور كمال ديساوي، رئيس مجموعة “إيمسي” على أن المغرب يجب أن يفتخر بمثل هذه الانجازات التي جاءت بعد مجهودات كبيرة بدلتها المدرسة من خلال مختبر سمارتي لاب.

كما أضاف ديساوي، في تصريح صحفي، أن “الامسي” تبدل قصارى جهدها لتحقيق طموح بلادنا من حيث الاختراع والابتكار، حيث نطمحإلى مواصلة تمثيلها بشرف في الأحداث الدولية المرموقة “.

هذا، ويعتبر معرض جنيف الدولي للاختراعات أكبر حدث لعرض نماذج الاختراعات من كل أنحاء العالم، تأسس سنة 1972، حيث تعرض كل الابتكارات والاختراعات من كل بلاد العالم فى مكان واحد، وتجتمع فيه أكبر الشركات الصناعية والإعلانية والباحثين والمخترعين من كل الجامعات والمعاهد لتقديم نتائج أبحاثهم الخاصة بالاختراعات الجديدة ، ويعد معرض جنيف الدولي ساحة مفتوحة لعرض أكثر من ألف ابتكار في مجالات عدة مثل الهندسة وأعمال البناء والتشييد وحماية البيئة.والطاقة وغيرها من العلوم والصناعات المختلفة.

يشار إلى أن “سمارتي لاب” تتوفر على 12 براءة اختراع وطنية ودولية 18 جائزة على المستوى الوطني والدولي: ميداليتين ذهبيتين وجائزتين في هذه المسابقة، ميداليتين ذهبيين بالمعرض الأوروبي للإبداع والابتكار “أورو انفنت” ميداليتين ذهبيتين الجائزة الدولية الكبرى للابتكار التكنولوجي والميدالية الذهبية في المعرض الدولي للاختراعات والابتكارات التكنولوجية “أرخميدس” بروسيا، ميداليتين ذهبيتين في المؤتمر الدولي للتصميم والبحوث والابتكار في كوالا لمبور، ميدالية ذهبية وميدالية فضية في معرض شنغهاي الدولي للتكنولوجيا، تأهله إلى نهائي كأس العالم للابتكارIOT.

كما فاز بأربع ميداليات بالمعرض الدولي للاختراعات باسطنبول ISIF’16، جائزتي “يونغ ساينس اوورد” في بكين، جائزة بريطانيا للتقييم بفرنسا، تأهله الى نهائيات “امجن كاب” وفوزه بالطبعة الخامسة بالمغرب،سعري R & D المغرب، تأهله الى نهائي “ايكو شل ماراثون”، وفوزه بجائزة “تشالنجر” بالقناة الثانية.

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *