شؤون الاستثمار

افتتحت سلسلة الاجتماعات الثالثة والستين لجمعيات الدول الأعضاء في المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو) يوم الخميس 14 يوليوز 2022 في جنيف بسويسرا.

وقد ترأس الوفد المغربي السيد عمر زنيبر، السفير الممثل الدائم للمغرب في جنيف، ويتألف هذا الوفد أيضا من ممثلي المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية (OMPIC) الذي يشارك في أعمال هذه الجمعية، برئاسة السيد عبد العزيز ببقيقي، المدير العام للمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية.

وأكد بيان الوفد المغربي الذي تم تقديمه بهذه المناسبة، من طرف السيد عبد العزيز ببقيقي، على الأهمية التي يوليها المغرب للأصول اللامادية، ولا سيما براءات الاختراع، العلامات التجارية والرسوم والنماذج الصناعية باعتبارها رافعة مهمة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والتكنولوجية. 

 وذكر الوفد المغربي بالمشاركة النشطة للمغرب في أعمال الويبو وأكد أيضا على الجهود التي ينبغي بذلها فيما يتعلق بالبرنامج المعياري للمنظمة بهدف اعتماد الآليات الدولية في طور المفاوضات والتي تتعلق على وجه الخصوص بالرسوم والنماذج الصناعية والموارد الوراثية والمعارف التقليدية.

وجدير بالذكر أن مشاركة الوفد المغربي ستتواصل في إطار أشغال الجمعيات العامة ومن خلال توقيع مذكرات تفاهم وعقد لقاءات ثنائية تهدف إلى تعزيز التعاون في مجال الملكية الصناعية، وكذلك المحادثات مع إدارة الويبو حول أنشطة التعاون المستقبلية في إطار علاقات بلادنا مع هذه المنظمة الدولية المهمة. للإشارة فالجمعية العامة هي أهم هيئة لاتخاذ القرار في الويبو، حيث تضم 193 دولة عضو وتتخذ هذه الهيئة قرارات تنظم استراتيجية الويبو وأنشطتها.

الجمعة 15 يوليوز 2022 : التوقيع على مذكرة تفاهم بين المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية والمنظمة الأفريقية للملكية الفكرية في جنيف، سويسرا.

تم انعقاد الاجتماع الثنائي بين المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية والمنظمة الافريقية للملكية الفكرية بتاريخ 15 يوليو 2022 في جنيف، سويسرا على هامش اجتماعات الجمعيات العامة للمنظمة العالمية للملكية الفكرية. وقد تراس هذا الاجتماع كل من السيد عبد العزيز ببقيقي ، المدير العام للمكتب والسيد دينيس ل. بوحوسو ، المدير العام للمنظمة.
وكان هذا الاجتماع فرصة لتقييم آخر التطورات والأنشطة للمكتبين وكذا المشاريع ذات الاهتمام المشترك. وفي نهاية هذا الاجتماع تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين المكتبين والمصادقة على خطة العمل للفترة 2022-2023.

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *