شؤون الاستثمار

بمناسبة اليوم الوطني للمرأة المغربية، يَـــتَوَجَّــــهُ منتدى المناصفة والمساواة، المنضوي تحت لواء حزب التقدم والاشتراكية، إلى كافة النساء المغربيات، بخالص التهاني وأصدق المتمنيات بمزيدٍ من المكتسبات على درب الكفاح من أجل تحقيق المساواة الكاملة في جميع المجالات.
وإذ يستحضر منتدى المناصفة والمساواة، باعتزاز، التقدم الحاصل عل صعيد الحقوق الإنسانية للمرأة المغربية، فإنه يتوقف أيضاً عند واقعها الراهن، الذي يتسم بكثيرٍ من الحيف والتهميش والإقصاء والعنف والتمييز. وهو ما يقتضي مُباشرَةَ جيلٍ جديدٍ من الإصلاحات من أجل النهوض بأوضاع المرأة المغربية، وتمكينها من كافة حقوقها المدنية السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية.

في هذا الإطار، يؤكد منتدى المناصفة والمساواة على ضرورة مراجعة مدونة الأسرة، والقانون الجنائي، وكافة التشريعات الأخرى، بهدف حذف كل المقتضيات المبنية على فلسفة التمييز والذكورية، والإقرار بالمقابل بالمساواة التامة بين النساء والرجال، وفقاً للدستور والاتفاقيات الدولية، واعتباراً للتحولات المجتمعية. كما يُطالب المنتدى بتفعيل كل الآليات المؤسساتية المنوطة بها مهمةُ الارتقاء بأوضاع النساء والفتيات المغربيات وحمايتهن من التعسف والتمييز وكافة أشكال العنف.
ويَعتبر منتدى المناصفة والمساواة أنَّ إعادة فتح ورش المساواة وعدم التمييز، مع إعطائه نَفَساً جديداً وقويا، هو شرطٌ ضروري لتحقيق التنمية وإقرار الديمقراطية والعدالة الحقة، طالما أن المجتمع لا يمكنه أبداً السير من دون نِصفيْهِ معاً. وذلك ما يستدعي النضال بلا هوادة في سبيل الارتقاء بإمكانيات ولوج النساء إلى كافة حقوقهن الإنسانية على مستوى التشريعات وعلى مستوى التطبيق على أرض الواقع.
وبهذه المناسبة الوطنية ذات الدلالات العميقة، يُعرب منتدى المناصفة والمساواة عن تضامنه المطلق مع كافة النساء عبر العالم، ولا سيما في البلدان التي يتعرضن فيها إلى أبشع مظاهر القمع والتمييز والظلم والتضييق والحرمان من أبسط وأدنى حقوقهن الإنسانية.

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *