كلمة المدير الاقليمي للتعليم بعمالة سطات بمناسبة حفل التميز

نورالدين هراوي سطات / شؤون الاستثمار

كلمة السيد المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية و التكوين المهني و التعليم العالي و البحث العلمي بسطات بمناسبة : حفل استقبال المتفوقات و المتفوقين في الامتحانات الإشهادية 12 يوليوز 2021


الحمد لله وحده، و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين، سيدنا محمد و على آلهوصحبه أجمعين.وبعد،

السيد عامل صاحب الجلالة على إقليم سطات

السيد الكاتب العام للعمالة

السيد رئيس المجلس العلمي المحلي

السيد رئيس المجلس الإقليمي

السيد رئيس جماعة سطات

السيدة و السادة رؤساء المصالح اللاممركزة

السيدة و السادة مديرة و مديرو المؤسسات التعليمية

التلميذات و التلاميذ

نتشرف اليوم بحضوركم لتكريم مجموعة من بنات و أبناء هذا الإقليم الذين حصلوا على نتائج متميزة في المستويات الإشهادية، وذلك بعد انتهاء العمليات المرتبطة بهذه الاستحقاقات ، و التي تعد محطة هامة في نهاية كل سنة دراسة

محطة حققت فيها المديرية الإقليمية نتائج متميزة على جميع الأصعدة:

فقد بلغت نسبة النجاح في البكالوريا خلال الدورة العادية 70.78 في المائة بزيادة 5 نقط عن السنة الفارطة، متقدمة بذلك على النسبة  المسجلة جهويا والبالغة 68.43 في المائة والنسبة المسجلة وطنيا: 65.32 في المائة، كما نشير إلى أن نسبة الحاصلين على ميزة من بين الناجحين قد بلغت: 54 بالمائة.

وقد حصلت ثانوية رحال المسكيني التأهيلية أعلى معدل نجاح ب 95 بالمائة، بينما عاد أعلى معدل نجاح إلى التلميذة صفاء عاطف من الثانوية التأهيلية باجة ب 18.81 .

أما بعد إجراء الدورة الاستدراكية فقد ارتفعت نسبة النجاح إلى 83.09 في المائة وبذلك تحتل المديرية الرتبةوالثانية على صعيد الجهة.

- إشهار -

وفيما يخص السلك الإعدادي فقدبلغت نسبة النجاح لنيل شهادة السلك الإعدادي حوالي 67.69 في المائة.

في حين كانت نسبة النجاح لنيل شهادة الدروس الابتدائية حوالي 95.58 في المائة

و إذ نتقدم بأحر التهاني إلى الناجحات و الناجحين و إلى أولياء أمورهم و إلى جميع العاملين في الحقل التربوي على هاته النتائج، التي تعد باكورة عمل جاد و متواصل.

و بهذه المناسبة أتقدم بخالص عبارات الشكر والتقدير إلى جميع الأطر التربوية والإدارية بالمؤسسات التعليمية و بالمديرية على مساهمتهم الفعالة وعملهم الدؤوب للوصول إلى نتائج مرضية.

السيدالعامل، السيدات و السادة الحضور،

لقد مر قطاع  التربية والتعليم بفترات عصيبة ارتبطت بانتشار جائحة كوفيد 19، في إطار الدينامية التي عرفها المغرب ، تحت القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة و الرامية إلى التخفيف من تبعات الجائحة ، انخرط أطر القطاع إلى ضمان الاستمرارية البيداغوجية عبر التعليم عن بعد ، كما تم اعتماد نمط التعليم بالتناوب (مابين التعليم الحضوري والتعليم الذاتي) خلال هذه السنة الدراسية لضمان استمرارالدارسة مع الأخذ بالاحترازات الصحية التي تفرضها الجائحة.

مع اعتماد بروتوكول صحي بالمؤسسات التعليمية لتجنب انتشار المرض بالوسط المدرسي

السيد العامل ، ايها الحضور الكريم

لقد عرض قطاع التربية الوطنية تحولت كبيرا مع المصادقة على القانون الإطار 51.17المتعلق بمنظومة التربية و التكوين و البحث العلمي و إقرار المشاريع المفعلة له،و قد أظهرت المديرية الإقليمية بسطات بجميع مكوناتها و بالتعاون مع شركائها على تنفيذ مقتضيات هاته المشاريع و ذلك عبر التعليم الأولي و توسيع العرض التربوي الخاص بالتعليم الأولي و مضاعفة الدعم المقدم الجمعيات تكثيف التكوينات الخاصة بالمربيات ، و ذلك في أفق تعميم التعليم الأولي في ربوع الإقليمالدعم الاجتماعي  عبر شبكة الداخليات و المطاعم المدرسيةدعم برامج التربية غير النظاميةاحداثمؤسسات تعليمية جديدة تستجيب لحاجات الساكنة و تأهيل المتواجد منها وربطها بشبكتي الماء و الكهرباء و تعويض المفكك.

تطوير استعمال تكنولوجيات المعلومات و تقوية نظام المعلومات في التعليمالارتقاء بأنشطة الحياة المدرسية و بالرياضة المدرسيةوكذا تطوير الممارسات التربوية عبرتحسين النموذج البيداغوجي.

ولئن كان الاحتفاء هذا اليوم بالمتفوقين في الامتحانات الإشهادية ، فإنه لايغيب في بالنا التلميذات و التلاميذ الذين تألقوا في مختلف المسابقات الثقافية و الرياضية و الفنية جهويا ووطنيا ، كما تنوه بالمناسبة بالساهرين على مختلف أنشطة الحياة المدرسية بالمؤسسات التعليمية بما هي وعاء لصقل شخصية التلميذ وجعله فاعلا في محيطه المدرسي الأسري و المجتمعي…

و بمناسبة نهاية السنة الدراسية أتقدم. بخالص الشكر و الثناء الى الاستاذات والاساتذة ومديرات ومديري المؤسسات التعليمية والمفتشين و أطر التوجيه ورؤساء المصالح بالمديرية و الأطر الإدارة بالمديرية و المؤسسات التعليمية و الشكر  موصولللنقابات التعليمية بالإقليم ولجمعيات أمهات و آباء و أولياء التلاميذ.

و أغتنم هذه المناسبة السعيدة لأتقدم بخالص التقدير، للسيد عامل الإقليم على مساعدته اللامشروطةللقطاع في مهامه ودعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية للمديرية ومن خلالكم نشكر جميع العاملين إلى جانبكم وكذا السلطات المحلية

و الشكر موصول للدرك الملكي و الأمن الوطني والقوات المساعدة والوقاية المدنية على سهرهم الدائم على حماية المؤسسات و مساندة المديرية في جميع الاستحقاقات

و نتوجه بالشكر للسادة البرلمانيين وللمجالس المنبثقة وجمعيات المجتمع المدني و كل من يساهم من قبل أو بعيد في دعم قطاع التربية و التعليم بهذا الإقليم.

وفقنا  الله جميعا لما فيه خير هذا الوطن في ظل  القيادة الرشيدة لصاحب الجلالةالملك محمد السادس نصره الله و أيده ، رافعين أكف الضراعة، و أن يحفظه بما حفظ به الذكر الحكيم وأن يقر عينه بولي عهده الأمير مولاي الحسن وبصنوه السعيد الأمير مولاي رشيد، و بكافة الأسرة الملكية الشريفة، إنه بالإجابة جدير

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.