كادم بوطيب < شؤون الاستثمار

نظمت شركة أمانديس المفوض لها تدبير قطاع الماء والكهرباء والتطهير السائل بمدينة طنجة والنواحي، يوم الأربعاء 01 يونيو الجاري جولة استطلاعية لمختلف وسائل الإعلام المحلية والوطنية لمحطى معالجة المياه العادمة، لشرح تجربة مشروع سقي الفضاءات الخضراء باستعمال المياه العادمة (REUSE)، وءلك بعد إيصال شبكة تصريف المياه إلى أنحاء مختلفة في مدينة طنجة.

وقد شرعت مؤخرا شركة «أمانديس» المفوض لها بتدبير قطاع الماء والكهرباء والتطهير السائل بجهة الشمال، في توجيه المياه العادمة المعالجة للاستغلال في سقي المساحات الخضراء والأغراس وأشجار الحدائق العمومية، في كل من مدينتي طنجة وتطوان، وذلك في أول تجربة على الصعيد الوطني، تقوم على منهجية إعادة استهلاك المياه المستعملة.

ومن المرتقب أن تضمن عمليات إعادة استعمال المياه المعالجة من طرف شركة “أمانديس- طنجة” في سقي المناطق الخضراء بطنجة، توفيـر 2.8 مليـون مـتـر مكعب فـي الـسنة من المياه ابتداء من سنة 2023.

ووفق ذات المعطيات فإن إعادة استعمال المياه المعالجة في سقي المناطق الخضراء بمدينة طنجة، مكنت من توفيـر 6.3 مليون متر مكعب مـن المياه والحفاظ عليها خلال الفترة بين 2016 و 2021.

السيد عبد العزيز بلحاج، نائب المدير العملياتي لأمانديـس طـنجة، اعتبر أن إعادة استعمال المياه المعالجة “تعد بمثابـة مـورد مائي غير تقليدي استراتيجي سيمكن، خلال السنة الجارية، من سـقـي ما يزيد عـن 285 هـكـتـاراً مـن المساحات الخضراء في اتجاه مدينة طنجة ومنطقة كزناية”، مشيرا إلى أن هذه المساحة، تشكل ما نسبته 70 في المائة مـن إجمالي مساحة الفضاءات الخضراء التي تقع على طول طريق الرباط، انطلاقاً مـن المستشفى الجامعي، وانتهاءً بالمطرح العمومي القديم.

وأضاف المتحدث أن هذه الاستراتيجية تتماشى تماما مع منطق الاقتصاد الدائري والتحول البيئـي “وتنسجم مع الأهداف الرامية إلـى الحفاظ على الموارد المائية وحمايتها”.

وزاد “هذا التوجه يجعل إمكانية تخفيف الضغط واردة بشكل ملموس، خاصـة في فصل الصيف عندما يرتفع عـدد السكان بشكل كبيـر فـي طنجة، بسبب حضور الجالية والسياح الأجانب على حد سواء، حيث تزداد الحاجة إلى الماء الصالح للشرب بوتيرة أكبر”.

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *