مكتب جرسيف / سفيان خلوق

قال محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، زوال اليوم الخميس في اجتماع للجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب بالرباط إن “المغرب استخدم خط الوقاية والسيولة لسحب 3 ملايير دولار لدى صندوق النقد الدولي”.


وأضاف محمد بنشعبون، الذي كان حاضرا في اجتماع اللجنة للدراسة والتصويت على مشروع قانون رقم 26.20 القاضي بالمصادقة على مرسوم قانون رقم 2.20.320 المتعلق بتجاوز سقف التمويلات الخارجية أن “هذا المبلغ المسحوب من الخط تم وضعه رهن إشارة بنك المغرب، حتى يتم توظيفه بشكل رئيسي لتنظيم ميزان الأداءات”.
وأشار إلى أن هذا المبلغ الذي تم سحبه لن يؤثر على دين الخزينة، معتبرا أن هذا الأمر سابقة في تاريخ المعاملات المالية مع الصندوق.
وكشف وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة أن الدولة المغربية قامت بسحب سلف قدره 275 مليون دولار لدى البنك الدولي لمواجهة الكوارث الطبيعية التي من ضمنها جائحة فيروس كورونا.
وأوضح محمد بنشعبون أن خطي الائتمان الخاصين بصندوق النقد الدولي والبنك الدولي يتم السحب منهما بشكل أسرع.
وذكر المتحدث أن المغرب أجرى مفاوضات مع صندوق النقد الدولي بهدف الحصول على خط وقاية جديد، ويمكن إرجاع هذه الخطوط في حالة تعافي الاقتصاد المغربي.
واستطرد قائلا: “نسبة معدل الفائدة تصل ل 1.5 في المائة، وتمتد ل 5 سنوات، وتضم 3 سنين من السماح باستغلال القرض المحصل عليه من الصندوق”.
وخلص بنشعبون محمد إلى أن العاملين في الخزينة يستحقون التنويه الكبير جراء ما قاموا به في مفاوضاتهم مع المؤسسات البنكية الدولية التي لا زالت مستمرة لمواجهة التأثيرات الاقتصادية لجائحة كوفيد-19.

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *