عمالة المحمدية : الشلالات في طريقها لانهاء ظاهرة دور الصفيح

شؤون الاستثمار/الشلالات

 

تم صباح اليوم الجمعة 21 يوليوز 2023 بجماعة الشلالات التابعة لعمالة المحمدية إجراء عملية القرعة لفائدة المستفيدين من دوار البراهمة 1 ودوار البراهمة 2 ؛ خصوصا ما تبقى من أراضي الخواص ببهالة والزيادنة. بعد إعطاء توجيهات من طرف السيد العامل بضرورة العمل على تسوية إشكالية أراضي الخواص بالمنطقة وبالتالي القضاء على دور الصفيح المنتشرة والتي ظلت تتزايد و تتوسع مع تزايد تشكيل الأسر الجديدة بعد الاحصاء الرسمي المعمول به ، وهو ما ظل يطرح بشدة تفاقم الوضع الاجتماعي أمام تطلعات الشباب المتزوج حديثا بعد الاحصاء الرسمي المصادق عليه، مما زاد من حدة تفريخ البراريك بالمنطقة في انتظار معالجة إشكالية أراضي الخواص.

وقد كان للسلطات المحلية والاقليمية وعلى رأسها السيد عامل المحمدية الفضل والجرأة في اقتراح الحلول النهائية لهذه الاكراهات التقنية و العقارية التي ظلت تشوب ملف إنهاء البرنامج الجهوي للقضاء على دور الصفيح بالشلالات الذي تم امضاؤه في 13 مايو 2013 وتم تدشينه من طرف صاحب الجلالة نصره الله على مرحلتين في يناير 2014 و في فبراير 2016.

حيث عملت السلطات المحلية برئاسة باشا الشلالات و مجموعة القياد وخليفة القائد العاملين تحت امرته على تسريع وتيرة إنهاء البرنامج الجهوي رغم كل الاكراهات والعراقيل التقنية والعقارية، وذلك بفضل المجهود التنسيقي الذي تم بذله من طرف كافة الشركاء المؤسساتيين في هذا المشروع الاجتماعي الضخم وعلى الخصوص شركة العمران الدارالبيضاء -سطات التي قامت بعمل تنسيقي مشهود عبر تسخير مجموعة من مكاتب الهندسة المعمارية والطبوغرافية ومكاتب الإستشارة التقنية او عبر تهيئة مشروع المروة بحوالي 767 بقعة مخصصة لإعادة الايواء و مشروع الشلال بحوالي 1080 بقعة إضافة إلى مشروع الصفا بجميع اشطره والبالغ عدد بقع الاستفادة به حوالي 1462، يضاف إلى ذلك تهيئة شركة إدماج سكن لمشروع الزيتون ومشروع بلاد الصلب باتفاق مع شركة الحديد والصاب بالمنطقة.

هذا وتمثل هذه القرعة أواخر المحطة النهائية للبرنامج الجهوي بالشلالات تقريبا، رغم اكراهات ندرة البقع المتبقية للاستفادة سواء بمشروع الشلال او الصفا او الزيتون أمام تزايد وتفاقم حدة مطالب الأسر الغير محصية ، التي تلح على ضرورة استفادتها بغض النظر عن أحقيتها أو عدم توفر المخزون من البقع الكافية.

وقد شهدت هذه العملية كسابقاتها نجاحا متميزا بفضل حنكة السلطات المحلية والساهرين على تدبير المشروع ، بحيث تم إجراء القرعة لأكثر من 38 أسرة على حوالي 64 بقعة متبقية من مشروع الشلال. على امل اعلام  عمالة المحمدية كإقليم بدون سكن عشوائي في القادم من الايام …..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.