شؤون الاستثمار/ عبد الواحد الحطابي

تمكنت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، حسب النتائج النهائية للانتخابات المهنية في عدد من قطاعات الوظيفة العمومية، والمؤسسات العمومية والقطاع الخاص الصناعي والفلاحي والخدماتي من تصدر مشهد التمثيلية النقابية لعدد منها  في الانتخابات المهنية  16 يونيو 2021.

وافادت خلية التتبع والمداومة المركزية للمكتب التنفيذي في اتصال بجريدة “الديمقراطية العمالية” الالكترونية، أن الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، وحسب نتائج نهائية، تصدرت التمثيلية النقابية في قطاعات الوظيفة العمومية التالية: التعليم العالي، الشبيبة والرياضة، وزارة الصيد البحري، البيئة، الاتصال.

بينما تصدرت مشهده على مستوى المؤسسات العمومية، المقاولات والشركات، في قطاعات: التبغ، كوزمار، المكتب الشريف للفوسفاط، شركة سامير، المكتب الوطني للصيد البحري، شركة رونو كازا، سنترال دانون، المكاتب الجهوية للاستثمار الفلاحي.

كما أفادت المصادر ذاتها، أن الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، تسجل تقدما لافتا في قطاع الجماعات الترابية والتدبير المفوض.

هذا، وكشفت إفادة المسؤولين النقابيين، أن الاستحقاقات المهنية لـ 16 يونيو 2021، لم تقطع في ممارساتها وتجاوزاتها وخروقاتها الماسة بشفافية العملية الانتخابية ونزاهتها، مع ذات الممارسات التي شابت الانتخابات السابقة.

وشددت القول في تصريحها بهذا الخصوص، على أن رفض وزارة الداخلية، تعديل مدونة الانتخابات، كما طالبت بذلك الكونفدرالية الديمقراطية للشغل ووجهت بشأنه أكثر من مذكرة إلى رئيس الحكومة، “يعني الإبقاء على ذات الممارسات والخروقات وإعدام مبدأ تكافؤ الفرص”.

سلوك وزارة لفتيت هذا، يبقي في تقدير مسؤولي الكونفدرالية، على آلية التحكم في صناعة المشهد النقابي في بلادنا، واعتبرته إلى ذلك، وجه اساءة ليس فحسب للانتخابات المهنية، بل لمفهوم تقول “قيم ومبادئ وأعراف الديمقراطية كما هو متعارف عليه في الأنظمة الديمقراطية”.

هذا، وسنعمل على نشر باقي النتائج حالما نتوصل بها من خلية التتبع لنتائج الانتخابات للكونفدرالية الديمقراطية للشغل.

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *