شؤون الاستثمار .مكتب الرباط

نورالدين رفله

انسجاما مع دور الغرف في تنمية المقاولات والتكوين وبمناسبة يوم الامم المتحدة للتعاون جنوب جنوب الدي يصادف 12شتنبر من كل سنة. نظمت كونفدرالية المقاولين الشباب والاط ر الافريقية جنوب الصحراء بتنسيق وتعاون غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط سلا القنيطرة لقاءا تحسيسيا وتواصليا مع الطلبة و الشباب الافارقة  الحاملين لمشاريع الراغبين الاستثمارفي مختلف الجوانب والفرص الاقتصادية  التي يزخر بها المغرب  وامتياز التكوين المهني الذي يوفره لهم من  أجل الحصول على الكفاءة  المهنية التي تساعدهم على استثمارها في بلدانهم.

  • السيد عبدالله عباد رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط سلا القنيطرة افتتح هذا اللقاء بتركيزه على السياسة الاقتصادية بين المغرب والدول الافريقية جنوب الصحراء + وكيفية تطويرها عبر تبني اليات جديدة لولوج الاسواق بكيفية اكثر نجاعة وقوة .
  • وقال  ان السياسة الرشيدة لصاحب الجلالة تحمل امالا كبيرا من اجل مستقبل زاهر للقارة الافريقية واضعة المواطن الافريقي في قلب انشغالاتها  واظاف ان الغرفة تبقى منصة تفاعلية  ومنفتحة على كل مبادرات الشباب الافريقي وهي خير مكان للمساعدة وتبادل الخبرة وممارستها .

السيد إسماعيليا  نيماغا   سفير جمهورية افريقيا الوسطى  وعميد السلك الدبلوماسي الافريقي في الرباط  نوه بالمغرب الدي وضع تجربته في مجال التكوين المهني في خدمة العديد من البلدان الافريقية وفتح مراكز التكوين في وجه  الافارقة الراغبين في التكوين في مختلف التخصصات  من تدبير وتسير المقاولات الى   الحرف والمهن .واضاف ان المغرب انخرط بشكل ملموس لفائدة التنمية المستدامة بالقارة الافريقية من خلال النهوض بالرأسمال البشري  .

 

فالتكوين  يشكل رافعة اساسية وضرورية لتطوير افريقيا  والقضاء على البطالة  . فإفريقيا في حاجة ماسة كما في دول العالم الى  حرفيين  و تقنيين في الكهرباء والترصيص و…….واضاف انه  حان الوقت لوضع حد لفكرة و ثقافة التوظيف في الحكومة  المنتشرة في اوساط الشباب . فجميع الدول اقتنعت بفعالية القطاع الخاص في توفير فرص الشغل  وخفض معدل البطالة .

السيد فيليب بوانسو  منسق الامم المتحدة  نوه بجهود المغرب للنهوض بالتعاون جنوب جنوب   واعتبره اداة اساسية لتحقيق التكامل بين اقتصاديات  بلدان الجنوب  واشار ان برنامج الامم المتحدة يعمل بطريقة مستدامة  ودائمة لصالح تنمية المهارات في الدول الافريقية خصوصا  وانشاء البنية التحتية المساعدة على الاستثمار.

اللقاء عرف مشاركة  واسعة للشباب والطلبة الافارقة ورؤساء مقاولات مغاربة عرضوا تجربتهم واسدوا نصائح عن كيفية  خلق المقاولة والحفاظ على  استمراريتها و توسيعها.

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *