يعقد مجلس النواب، غدا الثلاثاء، على الساعة الثالثة بعد الزوال جلسة عمومية تخصص لافتتاح الدورة الاستثنائية، كما يعقد المجلس جلسة عمومية ستخصص للدراسة والتصويت على النصوص التشريعية المتضمنة في جدول اعمال الدورة. وفي سياق متصل، يعقد مجلس المستشارين جلسة عمومية لافتتاح الدورة الاستثنائيةّ.

ويأتي انعقاد هذه الدورة الاسثنائية تطبيقا لاحكام الفصل 66 من الدستور ومقتضيات المادة 18 من النظام الداخلي وبناء على المرسوم رقم 2.18.180 بدعوة مجلسي البرلمان لعقد هذه الدورة.

ووفقا للفصل 66 من الدستور، فانه ” يمكن جمع البرلمان في دورة استثنائية، إما بمرسوم، أو بطلب من ثلث أعضاء مجلس النواب، أو بأغلبية أعضاء مجلس المستشارين”، وتعقد دورة البرلمان الاستثنائية وفق جدول أعمال محدد.

يشار إلى أن جدول اعمال الدورة، يتضمن مشروع قانون رقم 33.17 القاضي بتغيير وتتميم القانون 15.95، المتعلق بمدونة التجارة في ما يخص مساطر صعوبة المقاولة، ومشروع قانون رقم 60.17، المتعلق بتنظيم التكوين المستمر لفائدة أجراء القطاع الخاص وبعض فئات المستخدمين والأشخاص الأخرين غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا، وكذا مشروع قانون رقم 2.15 المتعلق باعادة تنظيم وكالة المغرب العربي للأنباء، ومشروع قانون رقم 33.06 بمؤسسات الرعاية الاجتماعية، ومشروع قانون المتعلق بتسنيد الأصول.

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *