أعلنت وزارة الثقافة والاتصال عن تنظيم جائزة المغرب للكتاب برسم سنة 2018، موضحة أنه تقبل الكتب الصادرة باللغة العربية أو باللغة الأمازيغية أو بالتعبير الحساني أو بإحدى اللغات الأجنبية. وكانت الوزارة قد أحدثت ثلاثة جوائز جديدة هي جائزة المغرب التشجيعية للإبداع الأدبي الأمازيغي، وجائزة المغرب التشجيعية في الدراسات في مجال الثقافة الأمازيغية، وجائزة المغرب للكتاب الموجه للطفل والشباب.

وطالبت الوزارة بنسخة منه، الراغبات والراغبين، من الكتاب والشعراء والنقاد والباحثين والمفكرين والمترجمين المغاربة، في المشاركة في هذه الجائزة، أن يوجهوا طلباتهم مرفقة بثمان (8) نسخ من الكتب التي صدرت لهم خلال سنة 2017، سواء بالمغرب أو بخارجه، إضافة إلى نسخة من أصل الكتاب المرشح إذا كان الكتاب مترجما.

وأضاف المصدر ذاته، أن على المشاركين الإدلاء بما يثبت حقوق الترجمة، وأن يودعوها بمكتب الضبط بمديرية الكتاب والخزانات والمحفوظات، 17 شارع مشلفن، أكدال، الرباط، وذلك في أجل أقصاه يوم الجمعة 4 ماي 2018. موضحا أنه سيتم الإعلان عن النتائج يوم الجمعة 22 يونيو 2018، بينما يتم تنظيم حفل تسليم الجائزة يوم الجمعة 6 يوليوز 2018.، موضحة أنه سيتم قبول ترشيح المصنفات لنيل الجائزة من مؤلفي الكتب، وكذا من لدن الهيئات المهنية الناشرة، والمؤسسات الثقافية والأكاديمية والتربوية، على أن يكون ترشيحها مصحوبا بطلب خطي موقع من طرف المؤلف.

وأكد الوزارة أنه لا يجوز أن يرشح لجائزة المغرب للكتاب من سبق له أن فاز بها إلا بعد مرور ثلاث سنوات على السنة التي نال خلالها الجائزة، موضحة أنه لا تقبل إلا الكتب الصادرة سنة 2017 فقط، كما يراعى في العمل المرشح ألا يكون قد أجيز من جهة وطنية أو عالمية، ويبقى للجنة أن تحدد ما إذا كان العمل المُتقدم به لا يدخل ضمن الأصناف المذكورة أعلاه ويستحق بالتالي الترشيح للجائزة.

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *