و.م.ع – شؤون الاستثمار


توقعت وزارة الفلاحة والتنمية القروية والمياه والغابات، اليوم الأربعاء، أن إنتاج الحبوب الرئيسية الثلاثة خلال الموسم الفلاحي 2019-2020، يبلغ 30 مليون قنطار أي بانخفاض يصل ل 42 في المائة مقارنة بالموسم الماضي.
وقالت وزارة الفلاحة في بلاغ رسمي، إنه رغم هذا الانخفاض، فتموين السوق من الحبوب مضمون بمخزون يغطي حاجيات البلاد لأزيد من 4 أشهر ونصف.


وأضافت في نفس البلاغ، أن هذا المخزون يتم تجديده بشكل مستمر انطلاقا من التدابير المتخذة من أجل الحفاظ على انتظام موفورات الحبوب في السوق الوطنية.
وأبرزت وزارة الفلاحة والصيد البحري أن الإنتاج المتوقع تحقق على مساحات مزروعة من الحبوب برسم هذا الموسم، والتي تبلغ 4.3 ملايين هكتار، منها 2 مليون هكتار سجلت خسائر في محاصيل الحبوب بالمناطق البورية. مضيفة أنه تم تحويل بعضها إلى علف للماشية ببعض المناطق.
وأشار المصدر ذاته، أن الإنتاج المتوقع من الحبوب يتوزع على القمح اللين (16.5 مليون قنطار)، والقمح الصلب (7.5 ملايين قنطار)، والشعير (5.8 ملايين قنطار).
وذكرت وزارة الفلاحة أن الموسم الفلاحي 2019-2020 شهد تساقطات مطرية محدودة بلغت 205 ملم إلى غاية يوم الأربعاء 22 ابريل الجاري، معتبرة أن هذه النسبة منخفضة عن معدل ثلاثين سنة ب 34 في المائة (323.7 ملم)، وانخفاض قدر ب 25 في المائة عكس الموسم الفلاحي السابق (281.1 ملم) في نفس الفترة.
وأكدت الوزارة أن هذا الانخفاض المتفاقم في كمية الأمطار يرجع للتوزيع السيئ وغير المنتظم في الزمان والمكان.

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *