كادم بوطيب / شؤون الاستثمار

نيابة عن السيد وزير العدل عبد اللطيف وهبي، شارك مستشاره، الدكتور رشيد الوظيفي ، يوم أمس الاثنين 13يونيو 2022 بطنجة، أشغال الندوة الوطنية المنظمة من قبل رئاسة النيابة العامة حول “الولوج للعدالة والمساعدة القانونية”.

وفي كلمة السيد الوزير بالمناسبة، ثمن مبادرة تنظيم هذه الندوة عاليا، لأنها ” تستهدف مجالا من أهم مجالات منظومة العدالة، في إطار من التواصل وتبادل الخبرات وتوظيفها”، ..من أجل “إصلاحات تتوخى مواصلة بناء دولة القانون والمؤسسات عبر نظام قضائي قوي في ارتباط وطيد مع متطلبات العدل والحرية والديمقراطية الحقة” .

وأكد السيد الوزير أن ” بناء دولة القانون والمؤسسات في إطار الملكية الدستورية الديمقراطية والاجتماعية هو اختيار دستوري وسياسي لا رجعة فيه.

وربط السيد الوزير، في هذا الإطار، بين دولة القانون و بين القضاء، فيما حدده جلالة الملك محمد السادس حفظه الله من أهداف لإصلاح منظومة العدالة والمتمثلة في، توطيد الثقة والمصداقية في قضاء فعال ومنصف،تأهيله ليواكب التحولات الوطنية والدولية و الاستجابة لحاجة المواطنين الملحة.

وتنفيذا لهذا التوجه، أشارالسيد الوزيرإلى ميثاق الإصلاح العميق والشامل لمنظومة العدالة و الذي تضمن مخططا متكاملا ومضبوطا، يجسد العمق الاستراتيجي لإصلاح منظومة العدالة في محاور أساسية.وذكر السيد الوزير بأن الأمر تطلب “إنجاز نهضة تشريعية باعتماد تعديلات شملت مجموعة من مشاريع القوانين المؤطرة والمؤسسة كالتنظيم القضائي، وقانون المسطرة المدنية، والقانون الجنائي، وقانون المسطرة الجنائية، وقانون التحكيم والوساطة الاتفاقية، والقانون التنظيمي المتعلق بتحديد شروط وإجراءات الدفع بعدم دستورية القوانين، وغيرها من مشاريع القوانين ذات الصلة بخدمة مصالح المواطن.”.

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *