مكناس تحتضن الملتقى الدولي للفلاحة في دورته 16 ما بين 22 الى 28 ابريل المقبل

فاكير عبد اللطيف / مدير النشر

 

اعلنت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عبر بلاغ لها ،تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله،حيث حددت تاريخ الملتقى الدولي للفلاحة بمكناس من 22 الى 28 ابريل من هذه السنة .

في سياق عالمي يتسم بالتغيرات المناخية، والتي تؤثر على الإنتاج الزراعي، وتوفر الموارد المائية وعلى الأمن الغذائي، ستركز النسخة القادمة من الملتقى على الجهود المبذولة للتكيف مع آثار التغيرات المناخية والتخفيف من حدتها من أجل صمود ومرونة القطاع الفلاحي , و علاقة بهذه الاخيرة فقد اختار المنظمون شعارا لهذه الدورة :” المناخ و الفلاحة : نحو انظمة انتاج مستدامة ومتينة “ .

 

في هذا الصدد، سيتم تنظيم مؤتمرات وندوات، خلال الملتقى، مع تعبئة خبراء وعلماء وطنيين ودوليين.

وستعرف هذه الدورة تنظيم المناظرة الوطنية للبحث الزراعي، التي ستسلط الضوء على التقدم العلمي والتكنولوجي الذي تم تحقيقه، وكذا الاستراتيجية المقبلة في مجال البحث الزراعي في مواكبة استراتيجية الجيل الأخضر لتطوير الفلاحة المغربية.

يعتبر الملتقى الدولي للفلاحة في المغرب من أبرز الأحداث العالمية في مجال الزراعة، حيث جذب في السنوات السابقة آلاف الزوار والمشاركين من مختلف البلدان. وتم في العام 2023 استقطاب أكثر من 923,000 زائر و 1400 عارض و 2000 من مربي الماشية ومشاركة 70 دولة.

ومن المقرر أن تُعرف هذه الدورة تنظيم المناظرة الوطنية للبحث الزراعي، التي ستسلط الضوء على التقدم العلمي والتكنولوجي الذي تم تحقيقه، بالإضافة إلى استعراض الاستراتيجية المستقبلية في مجال البحث الزراعي لمواكبة استراتيجية الجيل الأخضر لتطوير الفلاحة المغربية.

ويعد التطور الذي يعرفه الملتقى الفلاحي بمكناس منذ النسخة الاولى رافعة اساسية في مجال التطور الفلاحي ببلادنا، وتأتى ذلك بفضل المجهودات التي يقوم بها المنظمون وذلك بتجاوز نقط الضعف والعمل على الاستفادة من التجارب السابقة .

 

 

يعد الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب من أكبر الأحداث في العالم، المخصصة للزراعة والمتدخلين في قطاع الفلاحة

وحسب نفس البلاغ فقد تم اختيار دولة اسبانيا كضيف شرف لهذه النسخة لسنة 2024، وذلك بسبب العلاقات الاستراجية التي تجمع الدولتين على تبادل التجارب والخبرات في المجال الفلاحي بشكل خاص ، وتتويجا لحجم المبادلات الفلاحية ، خاصة على مستوى الخضر والفواكه و نظراً لأهمية الفلاحة في بلادها ومكانتها ضمن أهم الزراعات في أوروبا الغربية.

 

 

ويعكس اختيار إسبانيا هذا تميز العلاقات التاريخية بين المغرب وإسبانيا في قطاع الزراعة، ويفتح الباب أمام فرص جديدة لتعزيز التعاون والاستثمارات في هذا المجال.

 

 

وقد حضر اللقاء الذي نظمته وزارة الفلاحة للاعلان عن النسخة 16 للمعرض الدولي للفلاحة ، عدد كبير من وسائل الاعلام الوطنية والاجنبية ، حيث تمت الاجابة على جميع اسئلة الصحفيين دون تحفظ او تعتيم .

 وسيشغل السيد كمال هدان، المدير الجهوي للفلاحة بجهة فاس-مكناس، منصب المندوب العام للملتقى بالنيابة، للتحضير للدورة 16 المقبلة للملتقى.

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.